All premium Magento themes at magentothemesstore.com!

المجموعة الشمسية - الكواكب القزمة - هويما

 

 
الكويكبات الخارجية

 


 

بلوتو

سيدنا

كوار

هويما

مكايماكي

إيرس

رحلات فضائية

 


 

 

 

 
 


هويما (Haumea) من الكواكب القزمة في نظامنا الشمسي، تبلغ كتلته ثلث كتلة بلوتو، وهو الخامس من حيث التصنيف رسميا، الأربعة الأخرون هم بلوتو ، ايريس ، سيريس ، وماكيماكي، وتم الاعلان عنه رسميا من قبل الاتحاد الفلكي الدولي بانه كوكب قزم في 17 سبتمبر 2008.
 

وهو كوكب قزم مثل كوار وسيدنا وغيرهما، يدور حول الشمس في حقل من حطام متجمد من الاجسام يمتد سبعة بليون ميل في حزام كيوبر في مدار ما بعد نيبتون. إكتشف في عام 2004، من قبل فريق من الفلكيين برئاسة مايك براون Mike Brown في معهد التكنولوجيا بكاليفورنيا من صور التقطها مرصد بوليمار Palomar.

 

يعتبر هذا الكويكب أصغر من كلا من بلوتو واريس، ويتميز أنه لا يتخذ شكلا كرويا، إنما شكل إهليجي. ويدور بسرعة كبيرة قد يكون قد أثر في شكله. هذا الشكل الغريب والذي يبلغ طول المحور الاطول فيه 1,960 كيلومتر، وفقط نحو نصف هذا الرقم -- 996 كم -- هو طول المحور الأقصر.

 

سطح هوميا يبدو ساطعا مثل الثلج، والتي يعطي دلالة على أن معظم سطحه من بلورات الماء المتجمد وتشير الدراسات إلى أن حوالي 66٪ إلى 80٪ من سطح هويما من جليد الماء، وربما يكون سيانيد الهيدروجين أو السيلكات حيث لها درجة عالية من اللمعان والسطوع، ويعتقد أيضا أن كلا من أملاح السيانيد الغير عضوية مثل البوتاسيوم وسيانيد النحاس قد تكون موجودة أيضا.

 

 


يبلغ متوسط مدار الكوكب حول الشمس 6,432,011,461 كيلومتر أي حوالي 43 وحدة فلكية، وفي الحضيض تكون المسافة بينه وبين الشمس مسافة 5,157,623,774 كيلومتر، أما في الأوج فتبلغ 7,706,399,149 كيلومتر، ويستغرق الكوكب 281,93 سنة أرضية ليدو حول الشمس، كما أن متوسط سرعته تبلغ 16,190 كيلومتر في الساعة.

 

يوم هويما قصير جدا يبلغ تقريبا أقل من أربع ساعات فهي تبلغ 3.9 ساعة تقريبا، ويعتبر هذا هو أقصر فترة دوران لاي جسم في النظام الشمسي لجسم يبلغ حجمه أكبر من 100 كيلومتر. هويما يعتبر كوكب صخري حيث أنه كثيف نسبيا، يعتقد أن كثافته تتراوح بين 2.6 إلى 3.3 جرام لكل سم مكعب، مما يعني على الارجح انه مكون في الغالب من الصخور، والتي هي غريبة نوعا ما نظرا لأن معظم أجسام حزام كيوبر تتكون في معضمها من الجليد (والذي هو أقل كثافة) داخلهم.

 

شكل الكوكب الإهليجي إضافة إلى أقماره، يجعل منه جرما غريبا، ولكنه يمكن أن يكشف عن بعض الأمور المثيرة عن تاريخ الإصطدامات في النظام الشمسي، وقد يعطي تفسيرات حول وجود حزام كويبر الذي يقع خارج مدار كوكب نبتون الذي يعتبر الكوكب الأكثر بعدا في النظام الشمسي.

 

يربط علماء الفلك بين دوران الكوكب السريع وشكله الشاذ وتركيبته الغريبة، ويعتقدون ان هذا الكويكب قد يكون قد اصطدم مع جرم آخر كبير قبل حوالي 100 مليون سنة. حيث أثر ذلك الاصطدام على سرعته وأعطاه الشكل الغريب، وسبب في إنفصال طبقات الجليد الخارجية التي تكسو الكوكب والخفيفة الوزن وتسربت إلى الفضاء الخارجي، وخلفت وراءها الصخور الأكثر كثافة، وربما كانت أقماره هي بقايا الحطام الناتج عن الاصطدام. ويعتبر هو العضو الأكبر في التصنيف الذي يسمى عائلة المتصادمين Collisional Family وهو تصنيف للكويكبات فيما بعد نيبتون داخل حزام كيوبر والتي تعرضت خلال حياتها لإصطدامات مؤثرة.

 

ساعدت الدراسات على القمر كياكا التابع للكوكب نظرية إصطدام الكوكب هويما بجرم كبيرا، فالعلماء يعتبرون أن كوكب هوميا هو ذو حجم كبير بما يكفي للإحتفاظ بعناصر متعددة مثل تلك العناصر الموجودة على كوكب الأرض، وبما أن المكونات الثقيلة والأكثر كثافة ستكون موجودة داخل النواة، والأخف وخاصة الجليد سيبقى على السطح أو قريبا من السطح. لذلك، وبعد الدراسات خرج تفسير في أنه وعندما حدث التصادم بين الكوكب وجرم أخر كبير، كانت العناصر الخفيفة الموجودة على سطح الكوكب والتي هي جليد الماء الخالص، هي ما إنفصل عن الكوكب ويلبه سطحه، كما أنه سهل للكوكب أسرها في مداره بعد ذلك.

 

أقمار هويما

تم إكتشاف قمرين لهذا الكويكب في عام 2005، ويعتبر العلماء أن وجود قمرين لكوكب في حزام كيوبر هو أمر نادر الحدوث، هذا بالإضافة إلى أن حجم الكوكب لا يحوي بوجود تابعين له، لذا فسرت على هذين القمرين هما من تركيب الكوكب نفسه ولكنهما قد إنفصلا عنه نتيجة حدث إصطدام ضخم
وقع منذ أمد بعيد، كما أن نتيجة الدراسات والملاحظات أعطت نتائج أن 90% من مكونات قمري الكوكب هم من جليد الماء. وقد أطلق عليهم اسمين هما نماكا Namaka و هياكا Hi'iaka.

 

ناماكا Namaka

وهو القمر الأصغر والأقرب، قطره يبلغ حوالي 170 كيلومتر، ويدور حول الكويكب في مدار إهليجي حاد نسبيا كل 18 يوما تقريبا وعلى مسافة 39,300 كيلومتر.

وقد اكتشفت في 30 يونيو 2005، على الرغم من أنه قد تم اعلان الاكتشاف رسميا في 29 نوفمبر 2005. وكان مكتشفه هو فريق مايك براون أيضا.

هياكا Hi'iaka

وهو القمر الأكبر والألمع والأبعد عن كوكبه، ويبلغ قطره حوالي 310 كيلومتر، ويدور حول كوكبه في مدار دائري كل 49 يوما على مسافة 49,500 كيلومتر، وفيما يبدو أن الماء المتجمد يغطي جزءا كبيرا من سطحه

وقد تم اكتشافه في 26 يناير 2005 من قبل فريق مايك براون مكتشف الكوكب.

 

هويما مع قمريه