All premium Magento themes at magentothemesstore.com!

المجموعة الشمسية - الكواكب القزمة - ماكيماكي

 

 
الكويكبات الخارجية

 


 

بلوتو

سيدنا

كوار

هويما

مكايماكي

إيرس

رحلات فضائية

 


 

 

 

 
 


ماكيماكي (Makemake) من الكواكب القزمة في نظامنا الشمسي، وهو الكويكب الرابع في تصنيف الكواكب القزمة الذي تم إكتشافه فيما بعد نيبتون، الثلاثة الأخرون هم بلوتو، ايريس، سيريس (لايعتبر ضمن الكوكيبات الخارجية)، اكتشف في عام 2005 من قبل ففريق من الفلكيين برئاسة مايك براون Mike Brown في معهد التكنولوجيا بكاليفورنيا من صور التقطها مرصد بوليمار Palomar في شهر مارس عام 2005، وأعلن عنه رسميا في 29 يوليو من نفس العام، وتم الاعلان عنه رسميا من قبل الاتحاد الفلكي الدولي بانه كوكب قزم في 2008.
 

وهو كوكب مثل كوار وسيدنا وغيرهما، يدور حول الشمس في حقل من حطام متجمد من الاجسام يمتد سبعة بليون ميل في حزام كيوبر Kuiper في مدار ما بعد نيبتون.

يعتبر هذا الكويكب أصغر من كلا من بلوتو واريس، وهو ثاني المع جرم في حزام كيوبر بعد بلوتو، قطره يتراوح تقريبا بين 1,430 و 1,502 كيلومتر، وللان لم يتم تحديد فترة دوران الكويكب حول نفسه.

 

لم يتم إكتشاف أية أقمار تابعة لهذا الكويكب حتى الأن، والذي هو غريب بعض الشيء، حيث أن الأجرام الكبيرة الأخرى في حزام كيوبر تمتلك قمرا واحدا على الأقل.


يبدو سطح الكويكب بشكل لامع وبلون مائل للحمرة، سطحه من جليد الميثان والنيتروجين، ومن المحتمل ايضا الايثان، وهو بارد جدا إذ تبلغ درجة حرارته سطحه حوالي -240 درجة مئوية.

صورة للكوكب ماكيماكي من تلسكوب الفضاء هابل

 

لا يوجد دلائل على وجود غلاف جوي للكويكب مثل بلوتو، ولكن يعتقد العلماء أنه لربما يمتلك غلاف خفيف جدا موسمي،  فإن صحت تلك النظرية، فإن الميثان والغازات الاخرى المكونة لذلك الغلاف الجوي الخفيف تظهر وتختفي حيث تتجمد حين يبتعد الكويكب عن الشمس وتتساقط على سطحه، تاركة الكويكب بدون غلاف جوي غازي. يبلغ متوسط مدار الكوكب حول الشمس 6,783,345,606 كيلومتر أي حوالي 45.3 وحدة فلكية.

 

في الحضيض تكون المسافة بينه وبين الشمس حوالي 5,671,928,586 كيلومتر، أما في الأوج فتبلغ 7,894,762,625 كيلومتر.

 

ويستغرق الكوكب حوالي 305 سنة أرضية ليدو حول الشمس، كما أن متوسط سرعته تبلغ 15,816 كيلومتر في الساعة. ويبلغ يوم ميكاميكي تقريبا 22.5 يوما أرضيا.

مدار ماكيماكي مقارن بمدار نيبتون