عودة للصفحة الرئيسية  -  سجل الزوار

المجرات - المجرات الحلزونية - مجرة درب التبانة Milky Way


 

المجرات الحلزونية

المجرات الاهليجية

المجرات الشاذة

المجرات القزمة

تجمعات المجرات


مزيد من الصور - إضغط للتكبير

صورة للسماء وتظهر مجرتنا كما تبدو تجاه القطب الجنوبي
Image Credit
Courtesy Southern Astronomical Society 


 

مركز المجرة
Image Credit
NASA, Cosmic Background Explorer (COBE) Project


مركز المجرة كما تبدو من برج الرامي
Image Credit
Dave Palmer
 

 

Image Credit
 NASA

والصورة رسم تخيلي تخيلته ناسا طبقا للدراسات والبحوث التي اجريت من قبلها

 

 

وقد اطلق عليها العرب درب اللبانة و درب التبانة ويعود سبب التسمية الى شكل الفضاء كما نثر او تساقط منه قطرات اللبن او حبات التبن.

ونحن نعيش في احدى ازرع المجرة الست وتسمى ذراع الجبار ( Orion Arm ) وعلى بعد حوالي 28.000 سنة ضوئية عن مركز المجرة، وتقع ضمن مجموعة الرامي.

وتبلغ كتلة مجرة حوالي 750.000 مليون كتلة شمسنا، وحجم المجرة يبلغ 100.000 سنة ضوئية، وهي تحتوي على 200 بليون نجم وإن كانت بعض الدراسات تقول انها تحتوي على ما يقارب 400 بليون نجم، هذا الى جانب عدد هائل من التجمعات النجمية والسدم والسحب الكونية والثقوب السوداء.

وبما ان الكون كله يتحرك فإن مجرتنا بالتأكيد تتحرك كعضو في ذلك الكون، وقد قدر العلماء بناء على دراسات إينشتاين ان المجرة تتحرك بسرعة 600 كيلو متر في الثانية تجاه كوكبة الشجاع Hydra ، بمعنى ان مجرتنا سيكون عضوا في تجمع مجري العذراء وستندمج مجرتنا مع مجرة أندورميدا وذلك في غضون أربعة ملايين سنة وذلك وفق تخمينات العلماء.

كما ان العلماء يقدرون ان مجرة اندرميدا تقترب منا بسرعة 300 كيلومتر في الثانية، وذلك يؤدي الى تصادم وإندماج المجرتين في غضون من ثلاثة الى أربعة بلايين سنة وسوف يتغير شكل المجرة من حلزونية الى إهليجية في فترة بليون سنة تلى هذا الاندماج.

alnomrosi.net 2005-2006     حقوق النشر متاحة للجميع بشرط ذكر المصدر